بحـث
مرحبا بكم في منتداكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 243 | ||||
عامرة - 58 | ||||
أبو علاء - 45 | ||||
abdou nadji - 37 | ||||
hamidaek - 35 | ||||
iecs - 8 | ||||
ouicher abdelmadjid - 6 | ||||
bahig11 - 3 | ||||
abdelhadi19 - 2 | ||||
toufik.y - 1 |
عدد تصفح الموقع
التعلم باللعب
صفحة 1 من اصل 1
التعلم باللعب
حث عن التعلم باللعب
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .
تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.
أهمية اللعب في التعلم :
1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
3- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.
فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- يعزز انتمائه للجماعة .
5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .
أنواع الألعاب التربوية :
1- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
2-الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
3-ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
4-الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
6-ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .
دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.
شروط اللعبة :
1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
نماذج من الألعاب التربوية :
1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) لعبة قطع الدومينو :
ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م
4) لعبة صيد الأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.
5) لعبة ( من أنــا ) :
وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
- أنـا في
- المدرسة
- ريم
- حمد
- ترسم
التعليم الصامت :
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف
التعليم التعاوني:
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح .
التعليم بالخيال:
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة .
توزيع المهام :
هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .
تدوين الملاحظات :
هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين .
هدفها :
1- تصحيح الأخطاء .
2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.
إقامة مكتبة صفية :
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .
حلقة تحفيظ :
اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .
هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد.
مذكرة للمعلم والمعلمة:
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .
نموذج اختبار:
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.
الزيارات المتبادلة :
هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
هدفها :
1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .
التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال.
هدفها :
1- شد انتباه الطالب .
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
3- جعل الدرس أكثر أريحية.
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.
مسابقات الخط والتلوين :
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .
تغيير نبرات الصوت:
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .
تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة
ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة
الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:
عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :
1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات .
لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه .
هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين
المعرض :
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات .
4- أخذالآراء والمقترحات .
زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة
لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .
هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .
حل الواجب المنزلي:
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك .
الوقوف على مستوى الطلاب .
هدفها :
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.
العصف الذهني:
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات
الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيتالمعلومة .
التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيت المعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية
التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .
المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.
الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية
استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.
بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لازقة حيث توضع على طاولة الطالب من أول يوم
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها :
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل
التعليم بالأقران:
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب
هل آن الأوان للبدء في التعليم بالترفيه
التربويون: إذا لم نواكب التطور فالمخرجات غير جيدة
بات التعليم الترفيهي جزءاً اساسياً من العملية التعليمية الناجحة فمن خلالها يستطيع الطالب ان يستخدم شقي المخ الايمن والايسر ليصبح الفهم لديه سهلاً وسريعاً لأن ذلك يعتمد على استخدام الادوات والتجارب والوسائل التعليمية الجيدة في الشرح عوضاً عن الكتاب المدرسي الذي اصبح عبئاً على العديد من الطلاب ومن هنا طالب العديد من التربويين ان يتم ايجاد هذه الوسائل الترفيهية من خلال تأمينها للمدارس لأنه آن الاوان لبحث مشاكل عدم اهتمام طالب اليوم بالكتاب المدرسي وايجاد الوسائل المساندة والمحببة لهم في المدرسة والمنهج. (المدينة) التقت بالعديد من اولياء الامور والمسؤولين عن التعليم في الباحة وكذلك بعض المختصين في شركات تطوير هذه الوسائل حيث يقول سعيد احمد الزهراني (ولي امر طالب): لا شك ان التعليم اليوم يحتاج الى مواكبة سريعة لما يحدث في العالم فالقنوات الفضائية والانترنت بدأت تنافس وبشكل غير مسبوق في تثقيف ابنائنا وهذا من وجهة نظري امر خطير علينا جميعاً اذا لم نتداركه جميعاً بتحبيب المدرسة والمنهج للطلاب وهو بالدرجة الاولى يخيفنا نحن اولياء الامور لأننا نتوقع ان ايجاد وسائل منافسة لهذه الثورة المعلوماتية من خلال التفكير في ايجادها لكي نحبب ذلك الطالب في الجو الدراسي بعيداً عن الروتين القاتل الذي يأتي من خلال الطريقة التقليدية في القاء الدروس وغيرها ونحن نطالب ان تكون المدرسة فعلا هي بيت الطالب التي يحبها ومنها يحصل على العلوم النافعة لدينه ووطنه وامته. الكتاب عبء المعلم صالح عبدالله الغامدي يشير الى ان التعليم يحتاج الى تطوير بين وقت وآخر ليواكب التطور العالمي من خلال التقنيات الحديثة التي بدأت وبشكل كبير جداً تنافس الكتاب ومن بينها الكتاب المدرسي الذي لا زال يعتبره بعض الطلاب عبئا ثقيلاً عليهم واذا لم يكن هناك مبادرة سريعة من قبل الوزارة لتطوير الادوات المساندة لهذا الكتاب كالالعاب الترفيهية الذكية والوسائل التقنية الحديثة فان مخرجات طالب اليوم لن تواكب الطموح الذي يسعى اليه المسؤولون في الوزارة وادارات التعليم وغيرها ومن هذا المنطلق فان ايجاد هذه الانواع من الوسائل تساهم وبشكل جذاب في حب الطالب للمدرسة والمنهج الدراسي وتنمي قدراته الابداعية والفكرية. مبدأ أساسي علي بن عبدالله بن يحيى المشرف التربوي للصفوف الاولية في الادارة العامة للتعليم في منطقة الباحة ذكر ان فكرة التعليم بالترفيه مبدأ دعا اليه مدير عام التعليم في المنطقة مطر بن احمد رزق الله ضمن بداياته الجادة بالمنطقة ابان تعيينه مديراً عاماً للتعليم بها فقامت شعبة الصفوف الاولية ممثلة في رئيسها الدكتور علي خميس ومشرفي الشعبة بترجمة ذلك المبدأ الى واقع مشاهد وملموس كانت على خطوات اولها ايصال تلك الرسالة التربوية الهادفة وهي فكرة اقامة المعرض الذي يعد الاول على مستوى المنطقة وقد كانت مؤشرات التفاعل معه ايجابية الى حد كبير ولله الحمد وقد تم عمل خطة كاملة للزيارات من قبل المدارس وفي الحقيقة انه من خلال هذا المعرض نحن نستقرئ المستقبل ونتطلع الى ان يكون التعليم بالترفيه جزءاً اساسياً ومبدأ يجب ان نسعى جميعاً الى تحقيقه لابعاد الجو الدراسي خصوصاً في الصفوف الاولى من التعليم التقليدي المعروف الى التعليم الذكي عن طريق استقراء الافكار ومحاولة جذب اهتمام الطلاب وحبهم للمادة والمدرسة. تفيد كل الأعمار محمد صالح بن يمين مشرف التسويق في (فناتير) احدى المؤسسات الاهلية التي تهتم بالتعليم الذكي اشار بانه يوجه العديد من الالعاب الذكية تفيد جميع الاعمار من سن الولادة باشهر بسيطة حتى عمر 99 عاما وقد لاقت استحساناً لدى الجميع فهي تهتم بالتعليم الذكي في ظل الشريعة الاسلامية والسلامة حيث ان جميع الالعاب الذكية الموجودة تخضع لرقابة شديدة من قبل المسؤولين في فناتير من حيث الجودة والنوعية وغيرها. إقبال منقطع النظير اما مروان جابر صويلح المدير التنفيذي لفناتير فيقول: من خلال المعارض التي اقامتها فناتير في عدد من مناطق المملكة واستضافتها ادارات التعليم حيث ان معظم الاشياء المقدمة للطلاب تعتمد على عدد من الضوابط منها نوعية الفكرة ومواصفات السلامة ومتطلبات السن ومحاذيرها الشرعية وقد اقيم ايضا برامج داخل المدارس ودورات للمعلمين في كيفية استخدام هذه الالعاب لتبسيطها لدى الطلاب ويعد هذا جزءاً اساسياً في العملية التعليمية فالمتعلم من خلال الالعاب كيف يفكر مشيراً ان عدداً من الالعاب حققت جوائز عالمية لاعوام متعددة. من أنجح الوسائل اما مدير الاشراف التربوي محمد سعيد الزهراني فيقول: لقد سرني كثيراً ما شاهدته في هذا المعرض من خلال الوسائل التعليمية الذكية التي تنمي قدرات التفكير لدى الطلاب وبلا شك ان مسايرة مثل هذه الوسائل للمنهج الدراسي من شأنها ان تفتح مجالاً للطلاب على التفكير والابداع واكتساب مهارة سرعة البديهة وهي تعتبر في حد ذاتها تطويراً للانشطة الموازية للمناهج الدراسية ويعتبر ذلك في الحقيقة قيمة مضافة للمدرسة اذا استغلت مثل هذه الوسائل لطلابها لتستخدم في الرقي باساليب التعليم في الوقت الحاضر كما ان وسيلة التعليم بالترفيه من انجح الوسائل في تنمية روح التعاون والعمل الجماعي وتنمية العلوم والمهارات والقدرات الاساسية المقررة للصفوف الابتدائية والمتوسطة كما تساعد الطلاب المتأخرين دراسياً. واتمنى ان تحرص المدارس والمعلمون والاباء على اقتناء مثل هذه الوسائل كي يتحقق الهدف المنشود من ذلك وهو اخراج جيل يعرف كيف يفكر ويخطط ويبدع لينفع دينه ووطنه وامته. يفتح آفاقاً جديدة مدير عام التعليم في المنطقة مطر بن احمد رزق الله يشير الى ان فكرة الترفيه تعتبر مدخلاً تعليمياً للتعلم وهي وسيلة رائعة من وسائل التعليم بالترفيه الحديث وذلك من خلال العديد من الابتكارات التي تساعد على تنمية القدرة والابداع والتفكير وتنمية المواهب والقدرات الذهنية لدى الطلاب اضافة الى مساندة المناهج الدراسية بالانشطة المساعدة ذهنياً وحركياً وكذلك استغلال اوقات الفراغ لدى الطلاب باستخدام الادوات التعليمية والترفيهية وهذا ما حرصنا عليه في الادارة من خلال هذا المعرض الذي يفتح افاقاً جديدة لاولياء الامور والمعلمين وغيرهم ممن يحرص على تطوير مقدرة التفكير لدى ابنائه من خلال هذه الوسائل التعليمية الذكية.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات البارود بحث عن التعلم باللعب
إن مرحلة رياض الأطفال ليست مرحلة تعليمية رسمية، ولكنها مرحلة تعود على نظام المدرسة والانضباط في الفصل والتعامل مع المدرسين والزملاء والتعود على التعامل مع المواد الدراسية والتعرف على الحروف والأرقام وشكل الكلمات، والأهم من هذا كله أن يحب الطفل المدرسة وقاعات الفصول ويحب معلمته ويرتبط بها.
ولابد أن ندرك أن قدرات الطفل الاستيعابية والعقلية في هذه السن تنمو تدريجيًّا مع التعود والممارسة؛ ولهذا نعتبر هذه الفترة هي مرحلة تدريب وتعويد حرة ليست مقيدة بمنهج أو بامتحانات ونتائج، ولكن سر النجاح فيها هو التعليم بالحب والتعليم باللعب..
فليس من المهم أبدًا ماذا حفظ الطفل أو استوعب من الحروف أو الكلمات؛ لأن كل هذا سوف يعاد عليه عشرات المرات بعد ذلك، ولكن المهم أن يحب الطفل المدرسة ويحب أداء الواجب ويحب العلم والتعلم، ويرتبط بكراساته وكتبه، ويحرص عليها وعلى نظامها ونظافتها.
يتعلم الطفل في الحضانة القيم الأساسية للمدرسة من انضباط واحترام للمعلم وحب لزملائه وتفاعل وتعاون ناجح معهم ويتعلم كيفية الاعتماد على نفسه، وكيف يحكي لوالدته كل ما يحدث في المدرسة؛ ولذلك فإن ما تفعله مريم هو طبيعي جدًّا ومتماشٍ مع سنّها..
فمنالطبيعي ألا تركز كما نتصور نحن، ومن الطبيعي أن يكون ميولها وتركيزها كله في اللعب، ومن الطبيعي أن تنسى كثيرًا وأن تحفظ الكلمات ثم تنساها، ولكن المهم هو دورنا نحن!.
إن التعلم الناجح في هذه المرحلة هو التعلم باللعب والحب؛ أي أن والدتها عندما تذاكر لها عليها ألا تحول الأمر إلى جلسة جادة وتضغط عليها لتذاكر بالقوة وتوبخها إذا أخطأت أو نست أو تتهمها بالتقصير وعدم التركيز، ولكن عليها أن تجعل الأمر كله في صورة لعبة ومسابقات ظريفة لها جوائز.. فمثلاً بعد كتابة الكلمة في الكراسة نكتبها بالصلصال أو نخصص كراسة نشاط منزلي نكتب فيها الكلمة بالألوان المائية أو بأوراق الزينة أو بلصق المكرونة والعدس وتلوينهم، ثم نلصق صور معبرة عن الكلمة ونقيم مسابقات لمن يكتب أسرع أو يكتب صح وتكون جوائزها صغيرة مثل لصق أو بونبون أو حتى حضن جميل من ماما.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات البارود بحث عن التعلم باللعب
ومن المهم جدًّا التشجيع على كل أداء جيد مهما كان صغيرًا ونحكي عنه لبابا عندما يأتي من العمل، وعندما تنسى شيئًا نذكّرها به ونعيد مذاكرته لها بهدوء ودون توتر أو توبيخ؛ فلا يهم في هذه المرحلة مستواها الدراسي بقدر ما هو مهم ألا نكون حاجزًا نفسيًّا بينها وبين الدراسة والتعليم وأداء الواجبات نظل نعاني منه طوال العمر.
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .
تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.
أهمية اللعب في التعلم :
1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
3- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.
فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- يعزز انتمائه للجماعة .
5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .
أنواع الألعاب التربوية :
1- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
2-الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
3-ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
4-الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
6-ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .
دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.
شروط اللعبة :
1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
نماذج من الألعاب التربوية :
1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) لعبة قطع الدومينو :
ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م
4) لعبة صيد الأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.
5) لعبة ( من أنــا ) :
وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
- أنـا في
- المدرسة
- ريم
- حمد
- ترسم
التعليم الصامت :
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف
التعليم التعاوني:
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح .
التعليم بالخيال:
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة .
توزيع المهام :
هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .
تدوين الملاحظات :
هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين .
هدفها :
1- تصحيح الأخطاء .
2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.
إقامة مكتبة صفية :
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .
حلقة تحفيظ :
اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .
هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد.
مذكرة للمعلم والمعلمة:
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .
نموذج اختبار:
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.
الزيارات المتبادلة :
هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
هدفها :
1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .
التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال.
هدفها :
1- شد انتباه الطالب .
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
3- جعل الدرس أكثر أريحية.
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.
مسابقات الخط والتلوين :
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .
تغيير نبرات الصوت:
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .
تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة
ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة
الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:
عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :
1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات .
لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه .
هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين
المعرض :
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات .
4- أخذالآراء والمقترحات .
زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة
لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .
هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .
حل الواجب المنزلي:
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك .
الوقوف على مستوى الطلاب .
هدفها :
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.
العصف الذهني:
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات
الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيتالمعلومة .
التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيت المعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية
التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .
المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.
الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية
استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.
بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لازقة حيث توضع على طاولة الطالب من أول يوم
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها :
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل
التعليم بالأقران:
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب
هل آن الأوان للبدء في التعليم بالترفيه
التربويون: إذا لم نواكب التطور فالمخرجات غير جيدة
بات التعليم الترفيهي جزءاً اساسياً من العملية التعليمية الناجحة فمن خلالها يستطيع الطالب ان يستخدم شقي المخ الايمن والايسر ليصبح الفهم لديه سهلاً وسريعاً لأن ذلك يعتمد على استخدام الادوات والتجارب والوسائل التعليمية الجيدة في الشرح عوضاً عن الكتاب المدرسي الذي اصبح عبئاً على العديد من الطلاب ومن هنا طالب العديد من التربويين ان يتم ايجاد هذه الوسائل الترفيهية من خلال تأمينها للمدارس لأنه آن الاوان لبحث مشاكل عدم اهتمام طالب اليوم بالكتاب المدرسي وايجاد الوسائل المساندة والمحببة لهم في المدرسة والمنهج. (المدينة) التقت بالعديد من اولياء الامور والمسؤولين عن التعليم في الباحة وكذلك بعض المختصين في شركات تطوير هذه الوسائل حيث يقول سعيد احمد الزهراني (ولي امر طالب): لا شك ان التعليم اليوم يحتاج الى مواكبة سريعة لما يحدث في العالم فالقنوات الفضائية والانترنت بدأت تنافس وبشكل غير مسبوق في تثقيف ابنائنا وهذا من وجهة نظري امر خطير علينا جميعاً اذا لم نتداركه جميعاً بتحبيب المدرسة والمنهج للطلاب وهو بالدرجة الاولى يخيفنا نحن اولياء الامور لأننا نتوقع ان ايجاد وسائل منافسة لهذه الثورة المعلوماتية من خلال التفكير في ايجادها لكي نحبب ذلك الطالب في الجو الدراسي بعيداً عن الروتين القاتل الذي يأتي من خلال الطريقة التقليدية في القاء الدروس وغيرها ونحن نطالب ان تكون المدرسة فعلا هي بيت الطالب التي يحبها ومنها يحصل على العلوم النافعة لدينه ووطنه وامته. الكتاب عبء المعلم صالح عبدالله الغامدي يشير الى ان التعليم يحتاج الى تطوير بين وقت وآخر ليواكب التطور العالمي من خلال التقنيات الحديثة التي بدأت وبشكل كبير جداً تنافس الكتاب ومن بينها الكتاب المدرسي الذي لا زال يعتبره بعض الطلاب عبئا ثقيلاً عليهم واذا لم يكن هناك مبادرة سريعة من قبل الوزارة لتطوير الادوات المساندة لهذا الكتاب كالالعاب الترفيهية الذكية والوسائل التقنية الحديثة فان مخرجات طالب اليوم لن تواكب الطموح الذي يسعى اليه المسؤولون في الوزارة وادارات التعليم وغيرها ومن هذا المنطلق فان ايجاد هذه الانواع من الوسائل تساهم وبشكل جذاب في حب الطالب للمدرسة والمنهج الدراسي وتنمي قدراته الابداعية والفكرية. مبدأ أساسي علي بن عبدالله بن يحيى المشرف التربوي للصفوف الاولية في الادارة العامة للتعليم في منطقة الباحة ذكر ان فكرة التعليم بالترفيه مبدأ دعا اليه مدير عام التعليم في المنطقة مطر بن احمد رزق الله ضمن بداياته الجادة بالمنطقة ابان تعيينه مديراً عاماً للتعليم بها فقامت شعبة الصفوف الاولية ممثلة في رئيسها الدكتور علي خميس ومشرفي الشعبة بترجمة ذلك المبدأ الى واقع مشاهد وملموس كانت على خطوات اولها ايصال تلك الرسالة التربوية الهادفة وهي فكرة اقامة المعرض الذي يعد الاول على مستوى المنطقة وقد كانت مؤشرات التفاعل معه ايجابية الى حد كبير ولله الحمد وقد تم عمل خطة كاملة للزيارات من قبل المدارس وفي الحقيقة انه من خلال هذا المعرض نحن نستقرئ المستقبل ونتطلع الى ان يكون التعليم بالترفيه جزءاً اساسياً ومبدأ يجب ان نسعى جميعاً الى تحقيقه لابعاد الجو الدراسي خصوصاً في الصفوف الاولى من التعليم التقليدي المعروف الى التعليم الذكي عن طريق استقراء الافكار ومحاولة جذب اهتمام الطلاب وحبهم للمادة والمدرسة. تفيد كل الأعمار محمد صالح بن يمين مشرف التسويق في (فناتير) احدى المؤسسات الاهلية التي تهتم بالتعليم الذكي اشار بانه يوجه العديد من الالعاب الذكية تفيد جميع الاعمار من سن الولادة باشهر بسيطة حتى عمر 99 عاما وقد لاقت استحساناً لدى الجميع فهي تهتم بالتعليم الذكي في ظل الشريعة الاسلامية والسلامة حيث ان جميع الالعاب الذكية الموجودة تخضع لرقابة شديدة من قبل المسؤولين في فناتير من حيث الجودة والنوعية وغيرها. إقبال منقطع النظير اما مروان جابر صويلح المدير التنفيذي لفناتير فيقول: من خلال المعارض التي اقامتها فناتير في عدد من مناطق المملكة واستضافتها ادارات التعليم حيث ان معظم الاشياء المقدمة للطلاب تعتمد على عدد من الضوابط منها نوعية الفكرة ومواصفات السلامة ومتطلبات السن ومحاذيرها الشرعية وقد اقيم ايضا برامج داخل المدارس ودورات للمعلمين في كيفية استخدام هذه الالعاب لتبسيطها لدى الطلاب ويعد هذا جزءاً اساسياً في العملية التعليمية فالمتعلم من خلال الالعاب كيف يفكر مشيراً ان عدداً من الالعاب حققت جوائز عالمية لاعوام متعددة. من أنجح الوسائل اما مدير الاشراف التربوي محمد سعيد الزهراني فيقول: لقد سرني كثيراً ما شاهدته في هذا المعرض من خلال الوسائل التعليمية الذكية التي تنمي قدرات التفكير لدى الطلاب وبلا شك ان مسايرة مثل هذه الوسائل للمنهج الدراسي من شأنها ان تفتح مجالاً للطلاب على التفكير والابداع واكتساب مهارة سرعة البديهة وهي تعتبر في حد ذاتها تطويراً للانشطة الموازية للمناهج الدراسية ويعتبر ذلك في الحقيقة قيمة مضافة للمدرسة اذا استغلت مثل هذه الوسائل لطلابها لتستخدم في الرقي باساليب التعليم في الوقت الحاضر كما ان وسيلة التعليم بالترفيه من انجح الوسائل في تنمية روح التعاون والعمل الجماعي وتنمية العلوم والمهارات والقدرات الاساسية المقررة للصفوف الابتدائية والمتوسطة كما تساعد الطلاب المتأخرين دراسياً. واتمنى ان تحرص المدارس والمعلمون والاباء على اقتناء مثل هذه الوسائل كي يتحقق الهدف المنشود من ذلك وهو اخراج جيل يعرف كيف يفكر ويخطط ويبدع لينفع دينه ووطنه وامته. يفتح آفاقاً جديدة مدير عام التعليم في المنطقة مطر بن احمد رزق الله يشير الى ان فكرة الترفيه تعتبر مدخلاً تعليمياً للتعلم وهي وسيلة رائعة من وسائل التعليم بالترفيه الحديث وذلك من خلال العديد من الابتكارات التي تساعد على تنمية القدرة والابداع والتفكير وتنمية المواهب والقدرات الذهنية لدى الطلاب اضافة الى مساندة المناهج الدراسية بالانشطة المساعدة ذهنياً وحركياً وكذلك استغلال اوقات الفراغ لدى الطلاب باستخدام الادوات التعليمية والترفيهية وهذا ما حرصنا عليه في الادارة من خلال هذا المعرض الذي يفتح افاقاً جديدة لاولياء الامور والمعلمين وغيرهم ممن يحرص على تطوير مقدرة التفكير لدى ابنائه من خلال هذه الوسائل التعليمية الذكية.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات البارود بحث عن التعلم باللعب
إن مرحلة رياض الأطفال ليست مرحلة تعليمية رسمية، ولكنها مرحلة تعود على نظام المدرسة والانضباط في الفصل والتعامل مع المدرسين والزملاء والتعود على التعامل مع المواد الدراسية والتعرف على الحروف والأرقام وشكل الكلمات، والأهم من هذا كله أن يحب الطفل المدرسة وقاعات الفصول ويحب معلمته ويرتبط بها.
ولابد أن ندرك أن قدرات الطفل الاستيعابية والعقلية في هذه السن تنمو تدريجيًّا مع التعود والممارسة؛ ولهذا نعتبر هذه الفترة هي مرحلة تدريب وتعويد حرة ليست مقيدة بمنهج أو بامتحانات ونتائج، ولكن سر النجاح فيها هو التعليم بالحب والتعليم باللعب..
فليس من المهم أبدًا ماذا حفظ الطفل أو استوعب من الحروف أو الكلمات؛ لأن كل هذا سوف يعاد عليه عشرات المرات بعد ذلك، ولكن المهم أن يحب الطفل المدرسة ويحب أداء الواجب ويحب العلم والتعلم، ويرتبط بكراساته وكتبه، ويحرص عليها وعلى نظامها ونظافتها.
يتعلم الطفل في الحضانة القيم الأساسية للمدرسة من انضباط واحترام للمعلم وحب لزملائه وتفاعل وتعاون ناجح معهم ويتعلم كيفية الاعتماد على نفسه، وكيف يحكي لوالدته كل ما يحدث في المدرسة؛ ولذلك فإن ما تفعله مريم هو طبيعي جدًّا ومتماشٍ مع سنّها..
فمنالطبيعي ألا تركز كما نتصور نحن، ومن الطبيعي أن يكون ميولها وتركيزها كله في اللعب، ومن الطبيعي أن تنسى كثيرًا وأن تحفظ الكلمات ثم تنساها، ولكن المهم هو دورنا نحن!.
إن التعلم الناجح في هذه المرحلة هو التعلم باللعب والحب؛ أي أن والدتها عندما تذاكر لها عليها ألا تحول الأمر إلى جلسة جادة وتضغط عليها لتذاكر بالقوة وتوبخها إذا أخطأت أو نست أو تتهمها بالتقصير وعدم التركيز، ولكن عليها أن تجعل الأمر كله في صورة لعبة ومسابقات ظريفة لها جوائز.. فمثلاً بعد كتابة الكلمة في الكراسة نكتبها بالصلصال أو نخصص كراسة نشاط منزلي نكتب فيها الكلمة بالألوان المائية أو بأوراق الزينة أو بلصق المكرونة والعدس وتلوينهم، ثم نلصق صور معبرة عن الكلمة ونقيم مسابقات لمن يكتب أسرع أو يكتب صح وتكون جوائزها صغيرة مثل لصق أو بونبون أو حتى حضن جميل من ماما.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات البارود بحث عن التعلم باللعب
ومن المهم جدًّا التشجيع على كل أداء جيد مهما كان صغيرًا ونحكي عنه لبابا عندما يأتي من العمل، وعندما تنسى شيئًا نذكّرها به ونعيد مذاكرته لها بهدوء ودون توتر أو توبيخ؛ فلا يهم في هذه المرحلة مستواها الدراسي بقدر ما هو مهم ألا نكون حاجزًا نفسيًّا بينها وبين الدراسة والتعليم وأداء الواجبات نظل نعاني منه طوال العمر.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى